الأخبار الصحفية

"كليفلاند كلينك أبوظبي" و"هيلث بوينت" يجريان أول عملية "مياه زرقاء" لدى الأطفال في أبوظبي

Imperial College London Diabetes Centre

 أجرى الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" ومستشفى "هيلث بوينت"، وهما من مرافق شبكة "مبادلة للرعاية الصحية" عالمية المستوى، التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، عمليتين جراحيتين مبتكرتين في مجال طب العيون لدى الأطفال في الدولة. فقد أتاح النهج التعاوني الفريد، المتمثل بتسخير وتوظيف الخبرات المتميزة التي يتحلى بها الأخصائيون في كلٍ من معهد العيون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، ومستشفى "هيلث بوينت" بشكل مشترك، بتوفير العلاج الجراحي لحالة معقدة من "زرق الأطفال"، وهي الأولى من نوعها في إمارة أبوظبي، والتقويم الجراحي لحالة معقدة من "حَوَل العينين" عند الأطفال.

وتضمنت الجراحة الأولى زرع صمام للمياه الزرقاء في عين طفل إماراتي يبلغ من العمر 7 أشهر كان يعاني من حالة متقدمة من النوع الثانوي من "زرق الأطفال"، فيما تضمنت الثانية جراحة في العضلات الأفقية والعمودية خارج مقلة العين في كلتا العينين لدى طفل إماراتي يبلغ من العمر 4 سنوات ويعاني من حالة "حَوَل" منذ ولادته.

و"الزرق"، أو المياه الزرقاء، هو ضرر يصيب العصب البصري نتيجة زيادة ضغط العين، وترتفع حالاته المعقدة لدى الأطفال في شبه الجزيرة العربية نسبياً عما هي عليه في باقي مناطق العالم الأخرى بسبب ارتفاع معدلات الطفرات الجينية . ويُقدَّر معدل حالات النوع الأولي من المياه الزرقاء عند الأطفال بمعدل واحد من بين كل 10 آلاف إلى 20 ألف طفل في دول الغرب، في حين يرتفع في منطقة الخليج إلى أربعة أضعاف ذلك تقريباً حيث تصيب هذه الحالة واحداً من بين كل 2500 طفل. ، وقد تؤدي المياه الزرقاء عند الأطفال إلى ضرر دائم في العين وفقدان البصر إذا لم يتم علاجها بنجاح في مرحلة مبكرة.

أما "حَوَل العينين" فيصيب ما يصل إلى 4 في المائة من الأشخاص، ويعد النوع الأفقي منه أكثر انتشاراً وأسهل علاجاً من النوع الأفقي_العمودي الذي يتطلب طريقة جراحية أكثر تطوراً، ويؤدي إهمال علاجه في مرحلة الطفولة إلى عدم تطور القدرة على التركيز بكلتا العينين معاً بشكل طبيعي.

وقد أجرى العمليتين د عارف خان، أخصائي طب العيون لدى الأطفال في معهد العيون التابع لمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، بالتعاون مع فريق مستشفى "هيلث بوينت" الذي تضمن أطباء أطفال وأخصائيين في تخدير الأطفال الذين يوفرون الرعاية المتخصصة بعد الجراحة. وساهمت الرعاية المشتركة التي قدمها المستشفيان في نجاح العلاج الجراحي للحالتين وتعافي الطفلين المريضين.

وفي هذه المناسبة، قال سهيل الأنصاري، المدير التنفيذي لمبادلة للرعاية الصحية، نائب رئيس مجلس إدارة مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، رئيس مجلس إدارة مستشفى هيلث بوينت: "تقدم النتائج المبشرة لهاتين الجراحتين دليلاً واضحاً على الرعاية الشاملة التي توفرها المرافق التابعة لشبكة "مبادلة للرعاية الصحية" في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تجسد خطوة كبيرة نحو تحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بتوفير خدمات رعاية صحية عالمية المستوى. ويمثّل هذا الإنجاز فجر عصر جديد في مجال طب العيون لدى الأطفال، عصر يساهم فيه التعاون بين خبرات أخصائيي طب الأطفال وطب العيون في مرافقنا في توفير علاج الحالات المعقدة، مثل "زرق الأطفال"، داخل الدولة وإتاحته في إطار تجربة مريحة تساهم في تحقيق نتائج أفضل. يتطلب التميز في قطاع الرعاية الصحية طرح أفكار مبتكرة وتقديم حلول جديدة متعددة التخصصات".

وفي تعليقه على العمليتين الجراحيتين، قال الدكتور راكيش سوري، رئيس الأطباء ورئيس جراحة القلب والأوعية الدموية والصدر في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "كان الأطفال الإماراتيون الذين يعانون من الحالات المعقدة من "المياه الزرقاء" أو "الحَوَل" يضطرون للسفر إلى الخارج للحصول على الرعاية، لكنهم الآن يستطيعون الحصول على العلاجات المتطورة وهم في وطنهم وبين أهلهم وأحبتهم. ونحن نلمس تزايداً في أعداد الأطفال الذين تتم إحالتهم إلينا من الدول المجاورة لعلاج أمراض العيون. ويسرنا في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أن نوفر الخبرة المتخصصة والتكنولوجيا المتطورة اللازمة لعلاج الحالات المعقدة لدى الأطفال الصغار وأن نتعاون مع مستشفى "هيلث بوينت" عند الحاجة إلى اللجوء إلى العمل الجراحي".

من جانبه، قال الدكتور نادر درويش، المدير الطبي في مستشفى "هيلث بوينت": "طب الأطفال هو تخصص رئيسي في "هيلث بوينت" الذي يوفر المرافق والموارد والخدمات اللازمة لتلبية الاحتياجات الطبية الخاصة بالأطفال دون اضطرارهم إلى السفر إلى الخارج. نحن نعمل دوماً لتوسيع مقدراتنا في مجال طب الأطفال، ويسرنا تكريس مرافقنا المجهزة وخبراتنا المتخصصة والتعاون مع مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لتطوير خدماتنا وتوفير خيارات علاج جديدة للمرضى".

نبذة حول مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي":

كليفلاند كلينك أبوظبي، أحدث مرافق شبكة الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة المبادلة للتنمية، هو مستشفى متعدد التخصّصات عالمي المستوى يقع في جزيرة الماريه في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة. ويُعتبر المستشفى امتداداً فريداً ومثالياً لنموذج الرعاية الصحية المُعتمد في كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد تمّ تصميمه خصيصاً لتلبية مجموعة من احتياجات الرعاية الحرجة لدى سكّان إمارة أبوظبي. ويضم كليفلاند كلينك أبوظبي خمسة مراكز امتياز متخصّصة هي: مراكز القلب والأوعية الدموية، والأعصاب، وأمراض الجهاز الهضمي، والعيون، والجهاز التنفسي والرعاية الحرجة. ويضم أيضاً معاهد أخرى في التخصّصات الجراحية الدقيقة، والتخصصات الطبية الدقيقة، وطب الطوارئ، والتخدير، وعلم الأمراض وطب المختبر، والتصوير الشعاعي، والجودة وسلامة المرضى. ويقدم كليفلاند كلينك أبوظبي بشكل كٌلي أكثر من 30 تخصصاً طبياً وجراحياً.

تجمع المنشآت في كليفلاند كلينك أبوظبي أفضل وأحدث وسائل الراحة وخدمات بمعايير عالمية المستوى. ويستوعب كليفلاند كلينك أبوظبي 364 سريراً (قابلاً للزيادة إلى 490 سريراً)، مع خمسة طوابق مُخصّصة للعيادات، وثلاثة طوابق للتشخيص والعلاج وثلاثة عشر طابقاً من وحدات الرعاية المُلحة والحرجة المُخصّصة للمرضى الداخليين بما فيها أجنحة كبار الشخصيات والأجنحة الملكية. ويُدير كليفلاند كلينك أبوظبي أطباء مُجازون من بورد أمريكا الشمالية/ البورد الأوروبي (أو ما يعادلهما). ويوفر كليفلاند كلينك أبوظبي للمرضى في المنطقة أفضل الخدمات الصحية ونموذج الرعاية الفريد الذي يتميّز به كليفلاند كلينك، من أجل الحدّ من الحاجة لإرسال المرضى إلى الخارج لتلقّي العلاج.

يُرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae

نبذة حول مبادلة للرعاية الصحية

تعد شركة المبادلة للتنمية "مبادلة" محفزاً لخطط تنويع الاقتصاد التي تنتهجها إمارة أبوظبي. تعتمد الاستراتيجية التجارية لـ "مبادلة" على إدارة استثمارات طويلة الأمد في رأس المال، والتي لا تقتصر على تحقيق عوائد مالية قوية لأبوظبي فحسب، بل تمتد إلى تحقيق منافع اجتماعية أيضاً. ومن خلال القيام بذلك، توسع "مبادلة" القاعدة الاقتصادية لإمارة أبوظبي، وفي المقابل فهي تسهم بشكل بارز في تحقيق النمو والتنويع لاقتصاد الإمارة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: mubadala.com/ar/what-we-do/healthcare