اطباؤنا

الدكتور عبدالله الرحومي

استشاري الطب الرياضي - الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل

الدكتور عبدالله الرحومي استشاري الطب الرياضي والطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، ومتخصص في الإصابات العضلية الهيكلية والطب التجديدي واستخدام الموجات فوق الصوتية لتشخيص الأمراض وعلاجها.

الدكتور عبدالله الرحومي، أول إماراتي يحصل على شهادة من المجلس الأوروبي للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل وديبلوم الطب الرياضي من اللجنة الأوليمبية الدولية. يشغل حالياً منصب نائب رئيس لجنة الطب الرياضي باللجنة الأولمبية الوطنية الإماراتية، وهو أيضاً طبيب البعثة الرياضية الإماراتية في أولمبياد طوكيو 2020، كما كان طبيب المنتخب الإماراتي في الأولمبياد الخاص بأبوظبي 2019. الدكتور الرحومي أيضاً أستاذ مساعد في كل من كلية الطبّ والعلوم الصحية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وكلية الطبّ والعلوم الصحية بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

 

حصل الدكتور الرحومي على الإقامة والزمالة الفرنسيتين في الطب الرياضي والطب الطبيعي وإعادة التأهيل من جامعة باريس بفرنسا، وهو حاصل على دبلوم اللجنة الأولمبية الدولية في الطب الرياضي، إضافة إلى العديد من الشهادات الجامعية في تخصّصات مثل التشخيص والتدخّل بالموجات فوق الصوتية (السونار) لأمراض الروماتيزم من جامعة مونبلييه، العلاج بالموجات فوق الصوتية التداخلية في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل من الجمعية الفرنسية للطب الطبيعي وإعادة التأهيل و علاج الأطراف الصناعية وتقويم العظام من جامعة بيير وماري كوري UPMC – باريس 6.

 

أكمل الدكتور الرحومي أيضًا التدريب البحثي العالمي للباحثين الطبيين في كلية الطب بجامعة هارفارد، وحصل على شهادات في مجالات تشمل التنويم المغناطيسي في ممارسة التأهيل والعلاج اليدوي من معهد التنويم المغناطيسي الفرنسي إضافة إلى العلاج بالموجات الصدمية خارج الجسم لعلاج مشاكل واصابات الجهاز الحركي والعضلي من الكلية الأوروبية للطب الطبيعي وإعادة التأهيل وتقييمات ديناميكا المسالك البولية من جامعة باريس ديدرو – باريس 7.

التخصصات الرئيسية

  • تشخيص إصابات العضلات والعظام وعلاجها، مثل الكتف والكاحل والركبة والمعصم واليد والورك والحوض والعمود الفقري.
  • تشخيص الإصابات العضلية الهيكلية بالموجات فوق الصوتية وتنفيذ العلاجات التدخلية عبر الاستدلال بالموجات فوق الصوتية (السونار)، بما يشمل الستيرويدات وحمض الهيالورونيك والبلازما الغنية بالصفائح الدموية وأنواع أخرى من الحقن لالتهابات المفاصل والتهابات الأوتار والتهابات اللفافة الأخمصية والإصابات العضلية الهيكلية الأخرى.
  • استخدام الموجات الصدمية من خارج الجسم لعلاج الإصابات العضلية الهيكلية، مثل التهاب اللفافة الأخمصية واعتلال الأوتار الكلسي والتهاب الأوتار في الكتف والكوع والكاحل والمفاصل الأخرى.
  • تشخيص جميع الإصابات العضلية الهيكلية وعلاجها في الرياضيين من أصحاب الهمم، مثل الذين يعتمدون على الكرسي المتحرك والمصابين بالشلل الدماغي، ومبتوري الأطراف، إلخ.
  • الأجهزة التقويمية والأطراف الاصطناعية ووصف المعدات الطبية والدعامات المتعلقة بإعادة التأهيل.
  • العلاج الطبي والتداخلي للتشنجات، بما يشمل العقاقير وحقن توكسين البوتولينوم.

الجوائز والاعتمادات

  • الزمالة الفرنسية في الطبّ الرياضي، دبلوم الدراسات المتخصصة التكميلية
  • ديبلوم الطب الرياضي، اللجنة الأوليمبية الدولية
  • الإقامة الفرنسية في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل من المجلس الأوروبي والمجلس الفرنسي
  • دبلوم الدراسات المتخصصة، الكلية الأوروبية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل