اطباؤنا

د. ممتاز خان

استشاري أمراض الروماتيزم

د. ممتاز خان استشاري أمراض الروماتيزم في هيلث بوينت في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة. لديه خبرة بحثية واسعة. تصفح موقعنا الالكتروني لمعرفة المزيد.

عمل الدكتور خان خبيرًا استشاريًا لأمراض الروماتيزم في مستشفى ويست ميدلاندز-المملكة المتحدة، ومستشفى أن أم سي رويال-مدينة خليفة في أبو ظبي.

حصل على درجة بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة بيشاور-باكستان.

تلقى تدريبه الطبي الأساسي في مستشفى جامعة ليمريك، حيث حصل على عضوية الكلية الملكية لأطباء أيرلندا. وبعد حصوله على عضوية الكلية الملكية للأطباء في الطب العام، بدأ العمل في أمراض الروماتيزم في عام 2007، وتلقى تدريبًا تخصصيًا أعلى في أمراض الروماتيزم والطب العام في إطار البرنامج التدريبي التخصصي الأعلى للكلية الملكية لأطباء أيرلندا. 

كجزء من تدريبه، أكمل الدكتور خان زمالة متقدمة في مرض الذئبة الحمامية الجهازية والتهاب الأوعية الدموية من مستشفى جامعة مانشستر المركزي وهو أحد مراكز أوروبا للتميز في مرض الذئبة والتهاب الأوعية الدموية. 

كما قد تلقى تدريبًا حول التصوير بالموجات فوق الصوتية للعضلات الهيكلية لأغراض التشخيص والتدخل العلاجي، من الرابطة الأوروبية لمكافحة مرض الروماتيزم (EULAR). عمل الدكتور خان في مؤسسات معروفة عالميًا بما يخص أمراض الروماتيزم مثل مستشفى جامعة سانت فنسنت في دبلن ومستشفى جامعة مانشستر المركزي

من جانب آخر، يتمتع الدكتور ممتاز خان بخبرة بحثية واسعة وقد شارك في العديد من التجارب الدولية بصفته باحثًا. كما شارك بدور مركزي في العديد من الدراسات الأكاديمية خاصة حول التهاب الفَقار اللاصق (المقسِّط) في أيرلندا: "حصول المريض واستجابته لحاصرات عامل نخر الورم ألفا (TNF-α)"، "أثر التصوير بالموجات فوق الصوتية في العيادات الخارجية على تشخيص وعلاج ارتطام الكتف: دراسة استطلاعية عشوائية"، "مثبطات Cox-2 ومخاطر حدوث تخثر القلب والأوعية الدموية". 

"هل يمكن لفحص الموجات فوق الصوتية للعضلات الهيكلية (MSUS) التنبؤ بالإصابة بمتلازمة ارتطام الكتف (SIS)؟ دراسة استطلاعية عمياء". 

"العوامل المؤثرة على مشاركة المريض في أبحاث أمراض الروماتيزم" و"إنترفيرون النوع الأول في المرضى المصابين بالروماتيزم كأحد الأمراض المناعية الذاتية الجهازية المرتبطة بتشوهات الدم وتشكيلات خاصة من الأجسام المضادة ذاتية المنشأ".

قدم الدكتور خان أبحاثه في اجتماعات دولية عديدة حول أمراض الروماتيزم مثل اللقاءات السنوية للجمعية الأيرلندية لأمراض الروماتيزم، والجمعية البريطانية لأمراض الروماتيزم، والرابطة الأوروبية لمكافحة أمراض الروماتيزم، والكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم.

وقد كان الدكتور خان محاضرًا وموجهًا في كليتي الطب في جامعة ليمريك وجامعة مانشستر. كما كان يعمل خبيرًا استشاريًا لأمراض الروماتيزم في مستشفى ويست ميدلاندز-المملكة المتحدة، وفي مستشفى أن أم سي رويال قبل انضمامه إلى هيلث بوينت.

 

التهاب المفاصل/التهاب المفاصل الروماتويدي

الذئبة/الذئبة الحمامية الجهازية

أمراض الأنسجة الضامة والتهابات الأوعية الدموية

داء النقرس

هشاشة العظام

التهاب المفاصل الصدفي

التهاب الفَقار اللاصق (المقسِّط)

التهاب المفاصل التنكسي

آلام الظهر

الألم الليفي العضلي (فيبروميالغيا)

ألم العضلات الروماتزمي

روماتيزم الأنسجة الرخوة

التدخل لعلاج العضلات والعظام

يتكلم د. خان اللغة الإنجليزية، الأوردو، الهندية، البشتو (بطلاقة)، العربية (بدرجة ضعيفة) 

التخصصات الرئيسية

الروماتيزم

الجوائز والاعتمادات

يتمتع الدكتور خان بخبرة تزيد عن 10 سنوات في التعامل مع حالات مختلفة للروماتيزم، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي وأمراض اعتلال الفقار والنقرس وغيرها، أما اهتمامه الخاص فيتمحور حول مرض الذئبة والتهابات الأوعية الدموية وطب الروماتيزم التداخلي الذي يتضمن الموجات فوق الصوتية للعضلات الهيكلية لأغراض التشخيص وإجراءات العلاج الموجهة.

تلقى الدكتور خان تدريبًا متخصصًا مزدوجًا في الطب الباطني وأمراض الروماتيزم، كما أكمل زمالة متقدمة في مرض الذئبة والتهاب الأوعية الدموية من مستشفى جامعة مانشستر المركزي.

وكان قد تلقى أيضًا تدريبًا على التصوير بالموجات فوق الصوتية للعضلات الهيكلية من الرابطة الأوروبية لمكافحة مرض الروماتيزم (EULAR)، ليكمل المستوى الأساسي والمتوسط والمتقدم من التدريب.

التعليم

  • الكلية الملكية للأطباء، المملكة المتحدة
  • الكلية الملكية للأطباء، إيرلندا
  • شهادة إكمال التدريب المتخصص في الطب العام

شهادة إكمال التدريب المتخصص في الروماتيزم