المراكز الطبية المتخصصة

مركز علاج وجراحة السمنة

يعدّ مركز علاج وجراحة السمنة بمستشفى هيلث بوينت المركز المعتمد الوحيد والفريد من نوعه في مدينة أبوظبي، حيث يوفر مجموعة واسعة من الخدمات التي ستمنحك قواماً رشيقاً وتمكنك من تخفيض وزنك لتحظى بحياة صحية طيبة وهانئة لم تشهدها من قبل.

لا نعتمد في هذا المركز "حمية تخفيف وزن" واحدة للجميع، بل نعتبر كل مسعى لتخفيف الوزن لأحد عملائنا: رحلة فريدة بحد ذاتها، حيث نقوم بتشخيصك ومن ثم رسم خطة مستدامة وصحية وفعالة ملائمة لك تماماً تحقق لك الوزن الذي تريده وتلبي كافة متطلباتك الصحية. لذلك نقوم في مركز علاج وجراحة السمنة بتقييم كل حالة على حدا؛ فبالنسبة للبعض تكون جراحة السمنة حلاً مناسباً للتخلص من البدانة. لكن قد لا تكون الجراحة هي الحلّ الأمثل بالنسبة للآخرين، هكذا نعدّ لهم خطة تمارين رياضية وحمية غذائية مناسبة تحقق لهم الوزن المطلوب بشكل فعّال ودائم.

حول مركز علاج وجراحة السمنة

لا يستفيد مرضانا من تخفيف أوزانهم بشكل جذريّ فحسب، بل يلمسون أيضاً تحسناً كبيراً في جودة حياتهم بشكل عام. ذلك أن عمليات جراحة السمنة تقلص خطر الوفاة الناجمة عن الأمراض المتعلقة بالبدانة بنسبة تتراوح من 30 إلى %40، كما تساهم أيضاً في التخفيف من المشاكل الصحيحة الأخرى، بما فيها داء السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وعسر دهون الدم، وانقطاع النَفَس النومي، والربو، وألم الظهر، ومرض ارتجاع المريء المَعِدي ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات المتعلقة بالعقم — التي تحرم المرء من أن يعيش بصحة وعافية كاملتين.

لذلك إن كنت تعاني من البدانة بشكل مَرَضيّ، فبإمكان جراحة السمنة أن تساعدك على تخفيف الوزن من خلال تحديد كميات الطعام التي تتناولها وتعزيز الإحساس بالشبع وإعانة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

بهذا الصدد، هناك عدة معايير تضبط عمل جراحة فقدان الوزن، تتضمن وزنك ومؤشر الكتلة الجسدية (BMI).إلا أن طبيبك لن يكتفي بهذان المعياران فحسب، بل سيأخذ في الحسبان أيضاً كافة المشاكل الصحية المتعلقة بك، مثل داء السكري، ونظامك الغذائي الخاصّ (ما يحظر عليك تناوله وما لا يحظر عليك تناوله).

تشمل قائمة المعايير التي تجعل المرء مؤهلاً لجراحة تخفيض الوزن ما يلي:

  • المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة جسمية أكثر من 40 أو لديهم وزن زائد يفوق الـ 45 كيلوغراماً.
  • المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة جسمية أكثر أو يساوي 35، ومصابون على الأقل بداءٍ أو أكثر من الأمراض المتعلقة بالسمنة المَرَضية مثل داء السكري من النوع الثاني (T2DM)، أو ارتفاع ضغط الدم، أو انقطاع النَفَس النومي وغيره من إضطرابات التنفس، أو مرض الكبد الدهنية غير الكحولي، أو التهاب المفاصل المزمن (آلام الظهر)، أو شذوذات الشحم (حالات الدهون غير الطبيعية)، أو اضطرابات الجهاز الهضمي أو أمراض القلب، أو الربو أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات المتعلقة بالعقم
  • المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة جسمية أكثر من 30 ومصابون بداء السكري من النوع الثاني والذي لا يخضع لسيطرة كاملة ومنضبطة.

النتائج الطبية لجراحات السمنة:

الحالة / المرض النسبة المئوية للتحسن أو التعافي كلياً النسبة المئوية للتعافي

داء السكري من النوع 2

86

76.8

ارتفاع ضغط الدم

78.5

61.7

انقطاع النفَس الانسدادي النومي

85.7

83.6

ارتفاع نسبة الدهون في الدم

78.5

61.7

(المصدر: الجمعية الأمريكية لجراحة السمنة والاستقلاب)

نقوم في مركز جراحة وعلاج السمنة بعقد مجموعات دعم منتظمة نرحب فيها بجميع الأشخاص رجالاً ونساءً الذين يفكرون بإجراء جراحة علاجية للبدانة. تتيح لك مثل هذه الاجتماعات الالتقاء بالأشخاص الذين يعانون من نفس الحالة ويريدون علاجها، مما يمكنك من استكشاف طبيعة العلاج أكثر وطرح الأسئلة عليهم.

الخدمات التي نقدّمها

  • استشارات
  • قص المعدة بالمنظار
  • عملية تغيير مجرى الطعام بالمنظار
  • جراحة تصحيح عمليات السمنة
  • بالون المعدة
  • عملية رفع حلقة المعدة
  • علاج السمنة بالعقاقير الطبية
  • خدمات استشارات نفسية
  • استشارات غذائية ومتابعة
  • استشارات ومتابعة بعد العلاج

 

يقدم قسم علاج وجراحة السمنة أيضًا الخدمات الاستشارية والدعم الطبي للأشخاص الذين يخططون لإجراء جراحة لعلاج السمنة في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري في مدينة العين. بعد الحصول على الاستشارة الطبية، سيتم إحالة المرضى إلى قسم علاج وجراحة السمنة في هيلث بوينت في أبوظبي. ستجمع هذه الخدمة الدعم الطبي الشامل تحت سقف واحد وستتيح للمرضى فرصة الوصول إلى فريق طبي متكامل ومتخصص لتلبية جميع احتياجاتهم المتعلقة بعلاج وجراحة السمنة.

 

الخيارات الجراحية المتوفرة

تماشياً مع المعايير الدولية لجراحة السمنة، نُجري في هيلث بوينت نوعين من الجراحات التنظيرية للسمنة، لكن قبل أن نستعرضها، لا ينبغي أن نغفل أنه لتحقيق أفضل النتائج في أي برنامج فعّال لتخفيف الوزن، لا بد على المعنيّ أن يتبع مجموعة من القواعد الخاصة بتغيير النظام الغذائي، وزيادة النشاط البدني، ومبادئ العلاج السلوكي.

عملية مَجاز المعدة (وصل معويّ بشكل حرف Y):

تعدّ عملية مجاز المعدة، من أنواع جراحات البدانة شيوعاً. تنطوي العملية على إنشاء جِراب صغير في المعدة يستقبل قرابة 40 مليلتر من الطعام، ثم يقوم الجراح بقطع المعيّ الدقيق بالعرض ووصل أحد أطرافه مباشرة بذلك الجراب الصغير في المعدة ووصل الطرف الآخر بما تبقى من المعيّ الدقيق. هكذا يمر الطعام المُتناوَل من المرئ إلى الجراب الصغير ومن ثم ينزل مباشرة إلى الأمعاء.

تحدد هذه العملية الجراحية كمية الطعام التي سيتناولها المرء، مما يجعله يشعر بالامتلاء والشبع بتناول كميات قليلة فقط من الطعام. وكما هو معلوم يؤدي تناول كميات أقل من الطعام بديهياً إلى تقليص السعرات الحرارية وهكذا يخفّ الوزن.

مزايا عملية مَجاز المعدة:

  • تؤدي هذه العملية إلى إحساس المرء بالشبع والامتلاء، مما يقلل شهيته لتناول الطعام.
  • تشتهر هذه العملية بأنها تخفف الوزن أكثر من العمليات الجراحية الأخرى
  • تتطلب هذه العملية أن يتناول المرء المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات طيلة حياته
  • تقلل هذه العملية الجراحية من فرص "الغشّ الغذائي" أي عدم التزام المريض بالحميات الغذائية (أي أن يتناول كميات كبيرة من الطعام وفق رغبته).

مخاطر عملية مَجاز المعدة:

  • تعدّ عملية مجاز المعدة عملية جراحية أكثر تعقيداً من مثيلاتها، لذلك فلها نصيب أكثر قليلاً من المضاعفات.
  • من الوارد أن تؤدي هذه العملية الجراحية إلى معاناة المريض من نقص طويل المدى في الفيتامينات والمعادن، لا سيما نقص الفيتامين ب 12، والحديد، والكالسيوم، والفولات (مِلْحُ حَمْضِ الفوليك)

عملية تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة أيضاً إجراء طبياً شائعاً لتخفيف الوزن. وهي عملية تقييدية تتمثل في تغيير شكل وحجم المعدة لتقليص كميات الطعام التي يتناولها المرء في الوجبة الواحدة، كما تستهدف أيضاً التخلص من الإحساس بالجوع وترفع من نسبة حرق الحريرات. يقوم الجراحون في هذه العملية بإزالة ثلثي المعدة تقريباً، مما يؤدي إلى تغير شكل المعدة من شكل البازلاء إلى شكل أنبوب مستطيل أو "كُمّ"، ومن هنا أتى اسم العملية الإنجليزي "Sleeve Gastrectomy" والعربي "تكميم".

مزايا عملية تكميم المعدة:

  • تحدّ هذه العملية من كمية الطعام المتناولة ولا تتيح للشخص أن يتناول إلا قدراً صغيراً من الطعام في كل وجبة من الوجبات، الأمر الذي يُشعره بالامتلاء ويقلل شهيته.
  • كما تقلل هذه العملية من إفراز الغريلين، الهرمون المسؤول عن الإحساس بالجوع.

مخاطر عملية تكميم المعدة:

  • تعد هذه العملية غير عكوسة، بمعنى أنه لا يمكن إعادة المعدة كما كانت بمجرد أن تُجرى العملية.
  • تتطلب إمداد المرء مدى الحياة بالمكملات الغذائية المتضمنة للفيتامنيات.

عملية بالون المعدة

تعتبر عملية بالون المعدة من أفضل الخيارات التي يجريها الأطباء للتخلص من البدانة والوزن الزائد لدى المرضى حيث يتيح لهم هذا الإجراء التخفيف من الوزن دون جراحة. تعد عملية بالون المعدة عملية بسيطة نسبياً، ولا تستغرق أكثر من 30 دقيقة، ويتم إزالة البالون بعد ستة أو 12 شهراً عبر إجراء عملية تنظير داخليّ. تتمثل مهمة البالون في ملء جزء من المعدة، وكما تتوقع ذلك، يشعر المرضى بعدها بالامتلاء والشبع.

مزايا عملية بالون المعدة

  • لا تستغرق العملية أكثر من 30 دقيقة
  • البالون مُصمم بشكل يتناسب تماماً مع المعدة، مما يقلص من كمية الطعام التي يتناولها المرء.
  • نقطة محذوفة

مخاطر عملية بالون المعدة

  • من الوارد أن يعاني المريض من فرط انتفاخ معدته، والإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد، مما يتطلب متابعة طبية أخرى

مخاطر عمليات جراحة السمنة (المخاطر العامة)

مثلما هو الحال مع كافة العمليات الجراحية الكبيرة، هناك بعض المخاطر الصحية المرتبطة بعمليات جراحة السمنة تتضمن معاناة المريض من مضاعفات على المدى البعيد والقريب.

تشمل هذه المخاطر:

  • النزيف (نسبة الخطر %1)
  • تفاعل الجسم بشكل سلبي مع العملية
  • التعرض لجلطة دموية (نسبة الخطر %1)
  • مشاكل تنفسية أو رئوية (نسبة الخطر %1)
  • حدوث تسربات في الجهاز الهضمي للمريض (نسبة الخطر %1)
  • الوفاة (حالة نادرة جداً، نسبة الخطر لا تتجاوز 0.003)

ما الذي يجب عليك توقعه من هذه العمليات؟

حالما توافق على إجراء عملية من عمليات جراحة السمنة، سيوصيك الأطباء باتباع حمية غذائية مدتها أسبوعان هدفها تقليص حجم الكبد وتهيئة جسدك لإجراء العملية الجراحية بشكل سليم ومناسب. بعد هذه الفترة، وقبل أسبوع من إجراء العملية ستتلقي مع طبيب التخدير ليُخضعك لتقييم طبي شامل. وفي اليوم الذي ستجري فيه العملية الجراحية، ستلتقي أيضاً مع الجراح وطبيب التخدير قبل أن تُجرى العملية.

تجرى هذين العمليتان المتعلقتان بجراحة السمنة، والمريض تحت التخدير العام. في الوقت الراهن، تُجرى معظم العمليات الجراحية لعلاج السمنة بالمنظار، أي أن العملية تجرى باستخدام أداة أنبوبية دقيقة مزودة بآلة تصوير عالية الدقة تدعى المنظار الأنبوبي. تتيح هذه الأداة للطبيب الجراح ومرافقيه رؤية ما بداخل بطنك دون الحاجة إلى إجراء قطوع كبيرة في جسد المرء، الأمر الذي يسرّع من عملية تعافي المريض ويحسن نقاهته. يذكر أن كلتا العمليتان تستغرقان عادة فترة زمنية تتراوح من ساعة إلى ساعتين.

بعد الجراحة، سيتم نقلك إلى غرفة الاستشفاء، حيث سيواصل الطاقم الطبي مراقبة حالتك بحرص وعناية. بعد أربع ساعات، سيشجعك الطاقم الطبي على المشي، نظراً لأن السير يقلص من فرص حدوث مضاعفات كما سيوصونك ببدء شرب السوائل. في الغالب، سينصحك الأطباء والممرضون بالبقاء في المستشفى لفترة تتراوح من يوم ليومين لأن ذلك يتيح لهم متابعة حالتك بشكل أفضل.

الشفاء والتعافي

بعد إجراء عملية الجراحة لعلاج السمنة، سيوصيك الأطباء باتباع حمية غذائية خاصة تقتصر على السوائل لمدة أسبوع واحد، ثم اتباع حمية غذائية خاصة تقتصر على الأطعمة المهروسة فقط لمدة أسبوع آخر، ثم حمية غذائية تقتصر على الأطعمة اللينة فحسب لمدة أسبوع واحد ومن ثم يمكنك الشروع في تناول الوجبات الغذائية المعتادة (إلا أن كميتها أقل) في الأسبوع الرابع.

سيجري لك فريق أطبائنا أيضاً جلسات تفقد منتظمة لمراقبة صحتك في الأشهر القليلة الأولى بعد إجرائك العملية لتخفيف الوزن، وذلك لمتابعة حالتك ورصد التقدم الذي أحرزته.

 

الفريق

يضم طاقمنا الطبي في هيلث بوينت نخبة من أمهر أطباء جراحة وعلاج السمنة في العالم، حيث يتمتعون بالخبرة اللازمة والتأهيل العالي لإجراء العمليات الجراحية لتخفيف الوزن. يضم فريقنا من الجراحين والمستشارين الطبيين وخبراء تخفيف الوزن مجموعة من المتخصصين المدربين تدريباً عالمي المستوى وعالي التخصص في التقنيات الجراحية، حيث لا يقتصر عملهم على إجراء العمليات فحسب بل يتضمن كذلك تطوير علاقات طويلة الأمد بين الطبيب والمريض لتحقيق حالة مستدامة من الوزن المناسب والحمية الغذائية الصحية. يتبع أطباؤنا المتخصصون في علاج وجراحة السمنة الدليل الإرشادي الذي وضعته دائرة الصحة أبوظبي، وأفضل الممارسات الدولية التي يحضّ عليها كلّ من الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات التمثيل الغذائي والجمعية الأمريكية لجراحة السمنة والاستقلاب.

 

الاعتمادات

يعتبر قسم علاج وجراحة السمنة في مستشفى هيلث بوينت مركزاً طبياً متميزاً في إجراء العمليات الجراحية لعلاج السمنة حصل على اعتماده الدوليّ من مؤسسة التقييم الجراحية الأمريكية (SRC) شهر أبريل من العام 2017. تشمل شهادة الاعتماد هذه أطبائنا الجراحين، وأخصائيي التغذية والممرضات والممرضين والمنسقين الإداريين، الذين يعتبرون جميعاً أخصائيين معتمدين في مجال علاج وجراحة السمنة.

وقد تم إدراج قسم علاج وجراحة السمنة من مستشفى هيلث بوينت ضمن قائمة السجل العالمي المعتمد لدى الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات التمثيل الغذائي لعامي 2017 و2018.

اطلب موعداً